شرح مبسط و ملخص ل Les figures de styles و les registre - ThehnWeb - للمعلوميات

شرح مبسط و ملخص ل Les figures de styles و les registre

Les figures de styles

1- La métonymie

هذا المحسن البديعي، يُمـــــكنُ من أستبدال كلمة بكلمة أخرى، بينهما علاقة طبيعية و معتادة .
*** عندما تقول: شربت كأسا منعشا . J'ai bu un verre
هل تقصد الكأس؟
طبعا ، لا. أنت تقصد محتوى الكأس، شاي أو لبن ...
Ici, on parle d'une métonymie.
*** عندما تقول: باريس نائمة الان Paris dort
أنت تقصد سكان باريس .
هنا نتكلم عن métonymie. بعض الاساتذة يدرس هذا النوع تحت إسم Synecdoque.
*** عندما تقول: طلبت يدها للزواج J'ai demandé sa main
أنت تقصد الفتاة كلها، و ليس فقط يدها .
*** لبست دجين جديد Je porte un nouveau Jean
الدجين هو إسم نوع من الثوب، و أنا لا أقصد الثوب، بل أقصد السروال المصنوع من هذا الثوب .
و هكذا ...

2- La comparaison et la métaphore
قارن معي الجملتين :
1-Elle est belle comme un ange
2-Elle est un ange
في الجملتين ، شبهنا الشخص بالملاك .
الفرق، أن في الجملة الاولى، إستعملنا أداة التشبيه comme. نتكلم هنا عن COMPARAISON
أما في الجملة الثانية، فقد حذفنا الاداة، نتكلم هنا عن METAPHORE.
حالات خاصة :
**** L'ange m'a parlé ce soir
في هذه الجملة، شبهنا الشخص بالملاك، دون أن نذكر الاداة و المشبه به .
هذا نوع خاص من Métaphore
*** عندما يكون التشبيه بين شيء و صفة إنسانية،
مثلا في مسرحية Antigone ، هذه الاخيرة تقول ل la nourrice
les jardins dormaient encore
أعطينا للحدائق صفة إنسانية
نتكلم هنا عن Personnification
3- La litote
هي أن تقول القليل و تقصد الكثير
عندما يسألك أحد: كيف حالك؟
تجيب: لا بأس
و المقصود هنا أنك بحال جيدة
أمثلة أخرى معروفة :
Va, je ne te hais point» (Corneille), pour «Je t’aime beaucoup».
«Pas mauvais» pour «très bon»
«Pas génial» pour «franchement nul»
4- L'euphémisme

مات والد زميلك و هو لا يعلم. و تكلفت بنقل الخبر له .
هل ستقول له :
مات أبوك؟
هكذا مباشرة؟
طبعا لا .
لتخفيف وقع الموت عليه، نستعمل l'euphémisme
أقول له مثلا: لقد ودعنا والدك
أو
لقد إفتكره الله عز وجل
مثلا: ماذا ستقول لشخص عاطل عن العمل
un chômeur كلمة تجرح هذا الشخص
بآستعمال L'euphémisme, يمكن أن أقول عنه : chercheur d'emploi أحسن .
و هكذا ...
l'euphémisme يخفف من وقع الكلام و يجعله مقبولا .
سؤال لك الان: ماذا يمكن أن تقول لامرأة عجوز حول سنها؟
5- L'hyperbole

هو المبالغة المفرطة .
Avec un coup , il a tué 50 personnes
بضربة واحدة قتل 50 شخصا. هذه مبالغة. نتكلم عن Hyperbole.
تقول لوالدتك: مت جوعا Je meurs de faim
ou
je meurs de fatigue
أو تقول لفتاة :
je t'aime à la folie
... كل هذه الجمل، هي des hyperboles
6- La gradation
لاحظ معي تطور الجملة الاتية :
أنا أموت، أنا ميت، أنا في القبر
« Je me meurs, je suis mort, je suis enterré.»
تعرف الكلمات تطورا تصاعديا .
إنها La gradation
مثال آخر :
إنه يمشي، بل يجري، بل يطير ...
و هكذا
7- L'antithèse
بعد معدل 2 في الرياضيات، يقول لك أبوك :
إثنان في الرياضيات، تبارك الله في عبقرية ولدي
Deux en math; tu es un génie
الجملة الواحدة تحتوي على المعنى و ضده، هذه هي L'antithèse
مثال أخر :
بيض في الغذاء و العشاء، إنه الثراء الفاحش
و هكذا ...

______________________
les registres de langue
(les tonalités)

أولا: حتى نفهم الدرس
عندما تشاهد فيلما، فإنه يخلق في نفسك تأثيرا، و إحساسا. فهناك أفلام تجعلك تبكي، و هناك أفلام تجعلك تضحك ...
الوقع الذي يخلفه فيك هذا الفيلم هو الذي نسميه : registre أو tonalité
ثانيا : Registres de langue
النصوص الادبية textes littéraires لها أيضا وقعها على القارئ. سنكتفي في هذا الدرس ب 6 .
1- registre comique هزلي - مضحك
هذا النوع من الوقع المضحك و الهزلي، يأتي من نصوص غايتها الاضحاك faire rire. نتذكر هنا على سبيل المثال، قصة الطفل السي محمد في الحمام البلدي le bain maure في رواية المقرر la boite à merveilles
2- registre ironique سخرية
هذا النوع من الوقع السخري، تقدمه نصوص تعتمد النقد la critique indirecte ، لكن بطريقة غير مباشرة. قد تجعل القارئ يضحك، لكن الغاية ليست هي الضحك، بل التفكير في الرسالة السرية message caché التي يوجهها من خلال الكلام. إنها السخرية .
3- registre dramatique درامي
هذا النوع من الوقع الدرامي، يكون في النصوص التي غايتها التأثير على مشاعر القارئ من خلال اللعب على جانبه الانساني، الابوي... عندما قدم Victor HUGO في رواية Le dernier jour d'un condamné الشخص المتهم على انه زوج، و أن له أم تنتظره، و بنت صغيرة إسمها Marie ، و أن بقتل هذا المتهم، سيترك وراءه ثلاث أرامل... هذا مشهد درامي، قد يؤدي إلى بكاء القلوب الرهيفة .
4- registre tragique تراجيدي
هذا النوع من الوقع التراجيدي نجده خاصة في النصوص، حيث يكون الموت هو البطل الاول و الاخير... عندما لا يجد البطل أمامه مفرا من الموت... عندما تسيل الدماء في جميع حالات القصة . في مسرحية Antigone ، سيؤدي موت البطلة في الاخير إلى آنتحار خطيبها، و موت زوجة الملك... هذه تراجيديا .
5- registre lyrique شعوري داخلي
عندما نجد في نص كثرة الانا JE ، حيث يتحدث الكاتب بصيغة الانا، ليقدم لنا ما يختلجه من أحاسيس sentiments و آلام، عندما يبكي الكاتب واقعه، أو ما آل إليه .
Lyrique جاءت من Lyre وهي آداة موسيقية قديمة تحكي معاناة حاملها .
6 registre épique بطولي
عندما نجد في نص كثرة المبالغة مع بطل يفعل المعجزات، او يقدم نفسه على انه الشخص الذي يقهر، بقوته، أو ذكائه، فهذا هو épique.
épique جاءت من épée السيف في إشارة إلى البطولات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

dont to shy :leave your comments